شاي الأخضر :

هل يوجد أي غذاء أو شراب ذٌكر أنه له فوائد صحية مثل فوائد الشاي الأخضر؟
عرفت فوائد الشاي الأخضر الطبية منذ القديم في علاجات عديدة من الصداع حتى الاكتئاب.
وقد ذكر في كتاب الشاي الأخضر لـThe Natural Secret for healthier Life, Nadine Taylor States  أن الشاي الأخضر يستعمل كدواء في الصين منذ 4000 سنة ، واليوم البحث العلمي في كل من آسيا والغرب زودوا بدلائل علمية قوية لفوائد الصحية للاستعمال المديد للشاي الأخضر منها:  

حالات الحمية والريجيم :

يساعد شاي الأخضر على حرق الحريرات  في الجسم ويحسن من عملية أكسدة الدهون بدون آثار جانبية بفضل خصائصه المولدة للحرارة والمحسنة لعملية أكسدة الدهون حيث أجريت دراسات في القسم الفيزيولوجي بكلية الطب في جامعة جنيف ومخابر Arkopharma - Nince الفرنسية على فعالية الشاي الأخضر ، ووجدوا أنه يزيد من الطاقة اليومية ( (24-h energy expenditure   و بالتالي من حرق الحريرات ، كما أبتت دراسات أجريت في أمريكا وسويسرا ونشرت في صحيفة Clinical Nutrition الأمريكية  عام 1999 تأثير الشاي الأخضر على عملية إنقاص الوزن بدون أي آثار جانبية كبديل عن مستحضرات التنحيف التي تسبب آثار سلبية على الأشخاص البدينين وبخاصة المصابين بالأمراض القلبية.

الكوليسترول :

يعمل شاي الأخضر على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم من خلال زيادة إفراغ الحموض الصفراوية وإطراح الكوليسترول من الجسم، حيث أظهرت أبحاث عديدة  أن شرب الشاي الأخضر يخفض من نسبة الكوليسترول ويحسن من تناسب الكوليسترول الجيد HDL مع الكوليسترول السيئ LDL في الجسم  .
كما أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية الغير طبيعية المرتبطة بالنوبات القلبية بناءً على دراسة أجريت في عام 1997 من قبل باحثين في جامعة Kansas أثبتت ذلك.

أمراض السرطان

يكمن سر فائدة شاي الأخضر لغناه بالـCatchin polyphinols وتحديداً EGCG الذي يملك التأثير المضاد للأكسدة القوي وقد توصل حديثاً باحثون في جامعة بوردو إلى نتيجة أن مركب الشاي الأخضر يمنع نمو الخلايا السرطانية و يقتلها بدون أي أضرار صحية للأنسجة، كما أظهرت عدة دراسات زيادة ملموسة لدى الإنسان بالفعالية المضادة للأكسدة بعد حوالي الساعة من الاستهلاك المعتدل.
وفي عام 1994 نشرت صحيفة National Cancer institute  نتائج عن دراسة للأمراض السارية أشارت فيها أن شرب الشاي الأخضر يخفض من خطر الإصابة بسرطان البلعوم عند الرجال والنساء بنسبة 60 % .

للوقاية والحماية من التسمم الغذائي

لشاي الأخضر  فعالية في منع نمو أنواع متعددة من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي لاحتوائه على مركب الكاتشينات، وذلك بناءً على بحث الدكتور Hara   في عام 1989 حيث عرض في بحثه أن الكاتشينات الموجودة في الشاي الأخضر هي شراب مطهر قوي لعدة أنواع من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي. كما أثبت أنه مضاد سمي قوي للسموم المنتجة من البكتريا وجرثومة الكوليرا  في بحث البروفسور Shimamura   عام 1989  في حالات التسمم من الخضار والفواكه الملوثة وخصوصاً خلال فترة الصيف .
أليست فكرة جيدة ، لأخذ هذه المعلومات والتمتع بوجبات مع عدة فناجين من الشاي الأخضر؟


لماذا أنواع الشاي الأخرى لا تملك فوائد شاي لأخضر؟

لماذا شاي الأخضر يتميز عن غيره من أنواع الشاي الأخرى؟

 

جميع أنواع الشاي  ( الشاي الأخضر ، oolong ، الشاي الأسود) أصلها من نبتة واحدة وهي أوراقCamellia sinesis ، ولكن الذي يجعل الشاي الأخضر مختلف عن غيره أن أوراق الشاي الأخضر تكون مبخرة وهذه الطريقة تمنع مادة EGCG من التأكسد وهي عكس الأنواع الأخرى ( الشاي الأسود (oolong,  والتي يتم معالجتها بطريقة التخمير الأمر الذي يسبب تحول مركب EGCG   إلى مركبات أخرى التي لا تكون فعالة في كثير من الأمراض.